دولية | الثلاثاء 15 مارس 2016 - 14:41

أول دفعة للطائرات الروسية تستعد لمغادرة سوريا

  • Whatsapp

بدأت روسيا بسحب معداتها العسكرية من سوريا، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء بعد ساعات على إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء الاثنين، سحب القسم الأكبر من القوات الروسية من هذا البلد. وأعلنت الوزارة الروسية أن دفعة أولى من الطائرات الروسية بدأنت تغادر قاعدتها في سوريا.
وصرحت في بيان أن “تقنيين بدأوا بتحضير الطائرات لرحلات طويلة المدى إلى قواعدها في روسيا”، مضيفة أن القوات العسكرية تقوم بتحميل معدات وتجهيزات على متن هذه الطائرات. وأضافت أن العاملين في قاعدة “حميميم” الجوية في اللاذقية بسوريا بدأوا إعداد الطائرات لمغادرتها إلى روسيا.
وأوضح المكتب الإعلامي للدفاع الروسية، أن العاملين بالقاعدة يقومون الآن بشحن طائرات النقل العسكرية بالمعدات والأجهزة التقنية وغيرها من الممتلكات، استعدادا للعودة. كما أشار البيان الصادر عن المكتب الإعلامي إلى أن الطائرات الروسية في حال قيامها بقطع مسافة تربو على 5 آلاف كيلومتر، ستهبط بشكل إضافي في مطارات روسية للتزود بالوقود والتأكد من سلامة حالتها التقنية.
من جهته، أعلن موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء، أن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا يشكل “تطورا مهما”، معربا عن الأمل في أن يكون له “تأثير إيجابي” على مفاوضات السلام في جنيف.
وصرح دي ميستورا في بيان تلاه أحمد فوزي، أحد المتحدثين باسم الأمم المتحدة في جنيف، أن “إعلان الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين في اليوم نفسه لبدء هذه الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف، هو تطوّر مهم نأمل أن يكون له تأثير إيجابي على تقدّم المحادثات التي تسعى للوصول إلى حل سياسي للنزاع في سوريا، وإلى انتقال سياسي سلمي في هذا البلد”.
إلى ذلك، عرض التلفزيون الرسمي الروسي، اليوم الثلاثاء، صورا لأفراد في قاعدة جوية روسية في سوريا وهم يحملون معدات على متن طائرة نقل لإعادتها إلى روسيا.
وأظهرت الصور التي بثتها قناة “روسيا 24” التلفزيونية، قوات تحمل المعدات على متن طائرة إليوشن آي.ال-76 للنقل الثقيل في قاعدة حميميم الجوية الروسية بمحافظة اللاذقية.