الرئيسية > اقتصاد

الألمانية “سيمنس” تنشئ مصنعا جديدا بالمغرب

  • الجمعة 11 مارس 2016 - 13:42

وقع عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والشركة الألمانية “سيمنس” (Siemens-wind power& Renewables)، أمس الأربعاء 09 مارس الجاري، اتفاقية يتم بموجبها إنشاء مصنع مخصص لمراوح الهواء الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بالمنطقة الحرة لمدينة طنجة.
ويبلغ الاستثمار المقدر لهذا المشروع الضخم أكثر من مليار درهم، وسيوفر 700 منصب شغل مباشرة و500 غير مباشرة، لإنتاج 600 “شفرة” للمروحة سنويا، كما أنه من المنتظر أن يشرع العمل به ابتداء من السنة المقبلة وسيكون موجها في أغلبه للتصدير.
وأكد اعمارة، حسب صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، على أهمية هذا المشروع “الذي يمثل نجاحا للشراكة التي تجمعنا بألمانيا”، منوها بالشركة الألمانية ذات الصيت العالمي “سيمنس”، لاختيارها المغرب لاحتضان هذا المصنع الهام، “والذي يفتح آفاقا جديدة للاستثمار في الصناعات المتخصصة في الطاقات المتجددة”.
المناسبة كانت فرصة للتذكير بأن المجمع المكون من “سيمنس” و”ناريفا” و”إينيل” (Nareva/ Siemens/ Enel) قد تم اختياره بعد مشاركته في طلب العروض المتعلق بإنشاء خمسة حقول ريحية بطاقة إجمالية تصل إلى 850 ميغاواط تدخل في إطار البرنامج الريحي الوطني الذي يسهر عليه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث قدم هذا المجمع أحسن عرض مالي وصناعي.

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...