اخبار جهة مراكش | الأحد 21 فبراير 2016 - 13:37

“مراكش الآن” تنشر مراسلة عمدة مراكش بلقايد لشركة افيلمار بوقف عقل السيارات ب”الصابو” +وثيقة

  • Whatsapp

مراكش الآن – عن موقع “لكم”

أمر العمدة، محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، بالوقف الفوري لـعقل السيارات ب”الصابو”، ابتداءً من تاريخ 19 فبراير الجاري، وذلك في مراسلة موجهة لشركة “افيلمار” المكلفة، بتدبير مرفق السيارات بالمدينة.

وصرح مصدر جيد الاطلاع، بالمجلس الجامعي بمراكش لموقع “لكم”، ان القرار المتخذ من طرف العمدة بلقايد، سيدخل حيز التنفيذ، مجرد توصل العمدة، بجواب من الشركة حول مراسلته.

ويذكر ان المحكمة الإدارية بمدينة مراكش، سبق وقضت بعدم قانونية “الصابو”، معللة حكمها بأن رئيس المجلس الجماعي، وإن كان يمارس اختصاصات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، فإن اختصاصاته تنحصر في التنظيم والمراقبة، دون أن يتجاوز ذلك إلى عقل سيارات المواطنين بواسطة أفخاخ، على اعتبار أن عقل السيارة يندرج ضمن إجراءات الضبط القضائي، وليس الضبط الإداري، فضلا عن أنه يشكل مسا بحق الملكية، وحرية التنقل واعتداءً ماديا عليهما.

وفي السياق ذاته، سبق وأصدرت المحكمة الإدارية بالرباط، حكما قضائيا ضد المجلس الجماعي لمدينة الرباط يقضي بدفع غرامة قدرها 5000 درهم لكل يوم لم تمتثل فيه الجماعة للحكم الصادرا قبل أشهر القاضي بعدم قانونية الآداء بالعداد ووضع “الصابو.

image