الرئيسية > اخبار جهة مراكش

شركة عالمية تسعى للحصول على تراخيص للتنقيب عن الغاز بسيدي المختار باقليم شيشاوة

  • الإثنين 15 فبراير 2016 - 10:35

كشف موقع “ريك زون” المتخصص في الطاقة، أن إحدى الشركات العالمية تسعى للحصول على تراخيص جديدة في مجال التنقيب عن الغاز بمنطقة سيدي المختار ضواحي مدينة الصويرة.
وأورد الموقع  أن شركة “فوكيس ابستريم غاز المتوسطية” أبرمت بهذا الخصوص اتفاقا  لمزيد من عمليات التنقيب عن الغاز  بسيدي المختار وهو الاتفاق الذي تم مع  بيترو ماروك  وبموجبه ستحصل الشركة على 50 في المائة مقابل الحصول على ثلاثة تراخيص جديدة تخص التنقيب عن الغاز بالمغرب.
وكشف الموقع أنه عند الانتهاء من عملية الاستحواذ، ستستفيد الشركة المغربية من أسهم عادية جديدة في الشركة بقيمة سوقية تناهز 5 ملايين  دولار، مع منح الشركة  المغربية  بيترو ماروك، فوائد ربحية بقيمة إجمالية تتعدى 10 في المائة، فضلا عن صافي من الأرباح   تصل أحيانا إلى 5 في المائة.
وحسب المصدر ذاته فإن موقع سيدي المختار يضم آبارا للغاز ومواقع مهمة لاستخراجه،  وهي مواقع سبق وأن تم منح الترخيص لاكتشافها لشركة المغرب العربي للاستكشافات البترولية SA والتي غطت نحو  1,042  كيلومتر مربعا في حوض الصويرة.
وقال جيمس بارسونز، المدير التنفيذي  للشركة العالمية “سوند اينيرجي”، إن هذه الصفقة  ستكون بفائدة  تصل لـ75 في المائة  من قيمتها الإجمالية، مشيرا إلى أنه بالفعل  تم الانتهاء من الحفر بنجاح، ومن المحتمل ان تتم عملية الإنتاج على المدى القريب، مردفا أنه سيكون هناك اكتشاف أكبر للغاز  خلال سنة 2016.
تبقى الإشارة  إلى أن السلطات المغربية، سبق وأن أعلنت السنة المنصرمة أن أعمال التنقيب عن الغاز التي تقوم بها شركة “لونجريتش” تمخضت عن علامات مشجعة في بئر قمر 1 الكائن بمنطقة سيدي المختار قرب مدينة الصويرة.
وتمثل هذه الأنباء، التي أعلنها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أفضل النتائج التي وصلت إليها المملكة حتى الآن منذ أن بدأت في منح عشرات التراخيص لشركات نفط أجنبية خلال السنوات القليلة الأخيرة لتطوير موارد الطاقة.
وبدأ التنقيب يوم 20 من مارس 2014 وانتهى في الثامن من ماي من السنة نفس على عمق 2790 مترا. ويعتزم المغرب حفر نحو 30 بئرا للنفط والغاز في عام 2016 في إطار توسع البلاد في مجال التنقيب.

Download Nulled WordPress Themes
Download WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
Download Premium WordPress Themes Free
free download udemy course

الآن تيفي

المزيد

استفتاء

هل يمتلك فريق الكوكب المراكشي المؤهلات لمقارعة الكبار بالقسم الاول؟

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...