دولية | الخميس 28 يناير 2016 - 12:35

توزيع واقيات ذكرية على الشرطة في ذكرى الثورة يفجر جدلا بمصر

  • Whatsapp

تتواصل ردود الفعل القوية حول فيديو صور في ذكرى ثورة 25 يناير ظهر فيه الممثل الشاب أحمد مالك مع شادي حسين أبو زيد مراسل البرنامج الساخر “أبلة فاهيتا”، الذي يذاع على قناة “سي بي سي”، وهما يقدما واقيات ذكرية منفوخة كبالونات إلى رجال الشرطة المصرية في ميدان التحرير بالقاهرة، موهمين إياهم بأنها بالونات عادية.

اختار شابان مصريان طريقة مثيرة في الاحتفاء بذكرى 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، جمعت بين السخرية وتمرير رسالة سياسية وحقوقية للرأي العام عن وضع عام غابت فيه كل أشكال التعبير التي سادت ميدان التحرير ومناطق أخرى من البلاد أثناء الثورة وعند الاحتفالات بنجاحها.

وقام الفنان أحمد مالك بمعية شادي حسين مراسل البرنامج الساخر “أبلة فاهيتا”، الذي تبثه قناة “سي بي سي” المصرية بنفخ واقيات ذكرية، كتب عليها “من شعب مصر إلى الشرطة في 25 يناير”، ووزعاها على قوات الأمن في ميدان التحرير، التي كانت تغص برجال الأمن، في ذكرى الثورة حيث تم يومها منع التظاهر.

وأدى نشر الفيديو على فيس بوك الاثنين إلى انتشاره بشكل واسع جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجاوز عدد مشاهديه المليون ونصف حتى الأمس، وفق ما نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، وأفرز الكثير من ردود الفعل التي لاتزال متواصلة بين معارضة للعمل ومطالبة بمعاقبة الشابين، ومؤيدة له منتقدة ضيق صدر السلطات المصرية من تقبل السخرية والدعابة.

وتحول أحمد مالك إلى هدف لسيل من الانتقادات بل والتهجمات عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، واتهمه زميله الفنان المعروف أحمد بدير على فضائية “دريم2” بكره مصر، وأصر في الوقت نفسه على إلغاء كل المشاهد التي صورها معه في فيلمه “هيبتا”، معتبرا أنه يرفض العمل إلى جانب ممثل “يسخر من الشرطة المصرية”.

فرنس 24