الفنية | الإثنين 18 يناير 2016 - 23:26

مارسيل خليفة وجمال سليمان بلجنة تحكيم مهرجان السينما بالناظور

  • Whatsapp

مراكش الأن – متابعة

اختارت اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، الذي ستنظم دورته الخامسة من ثاني إلى سابع مايو المقبل، الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي.

كما وقع الاختيار على الممثل السوري جمال سليمان لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والكاتب السفير السابق للمغرب بكولومبيا محمد الخطابي لرئاسة اللجنة العلمية.

وحسب المنظمين فإن دورة هذه السنة ستنظم تحت شعار “المتوسط .. ذاكرة العالم”، وهو شعار “يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم للقضايا المشتركة بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، التي تتميز بتاريخها الغني وثقافتها المتنوعة وانشغالاتها المختلفة، في ظل الزخم الهائل من المتغيرات الجوهرية التي يشهدها هذا الحوض”.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية، التي ينظمها سنويا مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، بالخصوص، المسابقة الرسمية للأفلام، ودرسا في السينما سيقدمه الممثل جمال سليمان، وندوة افتتاحية حول موضوع “هوية المتوسط بين الكونية والخصوصية”.

وكانت الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة نظمت في شهر مايو 2015 تحت شعار “إفريقيا والمتوسط .. ذاكرة الامتداد والمشترك”.