دولية | السبت 16 يناير 2016 - 09:39

بوركينا فاسو..23 قتيلا من 18 جنسية بهجمات للقاعدة

  • Whatsapp

قال رئيس بوركينا فاسو، روتش مارك كريستيان كابوري، السبت، إنه وفقاً “لمحصلة أولية للقتلى” لقي 23 شخصاً على الأقل حتفهم في هجمات نفذها مقاتلو تنظيم القاعدة على فندق في عاصمة بوركينا فاسو، واصفاً الهجمات بأنها “جبانة وخسيسة”.

وأفاد وزير الأمن سيمون كومباوري للراديو إن القتلى بينهم ضحايا من 18 جنسية مختلفة غير أنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وما إن أعلن وزير الداخلية عن انتهاء الهجوم الأول، الذي استهدف فندق سبلانديد في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، حتى وقع هجوم ثانٍ في فندق آخر. ولا تزال المعلومات غير متوافرة عن اسم الفندق وتفاصيل الهجوم.

وكان وزير الداخلية أعلن أنه تم إجلاء 126 شخصاً من الفندق الذي استهدف ليل الجمعة السبت من قبل مسلحين تابعين للقاعدة، كما تم قتل 3 من المهاجمين. وقال ضابط كبير في قوات الأمن إن المهاجمين المتطرفين زرعوا متفجرات في الأدوار العليا لفندق سبلانديد، بغية إبطاء تقدم قوات الأمن البوركينية التي ساعدها أميركيون وفرنسيون في سعيها لاستعادة الفندق. وأضاف الضابط الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه السبت “إن ما يزيد مهمتنا صعوبة أنهم زرعوا متفجرات في طريق الوصول للأدوار العليا”.

القاعدة تتبنى

وتبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاعتداء على الفندق ومطعم يرتادهما غربيون في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، وفق ما ذكره موقع “سايت” المتخصص في رصد الحركات المتطرفة.

وشب حريق في بهو فندق “سبلانديد” بوسط واغادوغو، وتعالت صرخات من داخله.

Burkinabe and French soldiers stand near the Splendid Hotel in Ouagadougou, Burkina Faso, January 15, 2016, where suspected Islamist fighters are holding hostages.  REUTERS/Ludivine Laniepce  EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.      TPX IMAGES OF THE DAY