دولية | الأحد 3 يناير 2016 - 16:35

إيران تعتقل 40 من مقتحمي سفارة السعودية

  • Whatsapp

أفادت الخارجية الإيرانية بأنه لا تغيير في مستوى العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران. ونقلت وكالة “فارس” عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية نفيه الأنباء الواردة حول إمهال الرياض السفير الإيراني لديها مغادرة الأراضي السعودية خلال 24 ساعة، أو حدوث تغيير في مستوى العلاقات بين البلدين.
من جهتها، أعلنت النيابة العامة بالعاصمة طهران عن توقيف 40 شخصاً من مقتحمي السفارة السعودية من ميليشيات الباسيج الذين أضرموا النار، أمس السبت، بأجزاء من مبنى السفارة، وعبثوا بأوراقها وممتلكاتها.
وأكد المدعي العام، عباس جعفري، توقيف 40 متورطاً بالعملية حتى الآن، وأن التحريات مستمرة للتعرف إلى هوية الأشخاص الآخرين المؤثرين في هذه الواقعة.
ولفت جعفري إلى صدور مذكرة قضائية للقبض على جميع الأفراد المشاركين بعملية الاقتحام، وأن شعبة نيابة “شهيد مقدس” في طهران تشرف على هذا الملف.
وجاء اقتحام السفارة السعودية في طهران وكذلك قنصلية المملكة في طهران وإضرام النار في أجزاء منهما، على خلفية التصريحات التحريضية لكبار مسؤولي النظام الإيراني ضد المملكة عقب إعدام نمر النمر، ضمن 47 من المحكومين في أعمال إرهابية تشمل اعتناق المنهج التكفيري، وتفجير تجمعات سكنية، واقتحام شركات بترولية واقتصادية، واستهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية، ومهاجمة مصالح الدول الشقيقة والصديقة في المملكة، وقتل العشرات من المواطنين ورجال الأمن والمقيمين.