دولية | السبت 2 يناير 2016 - 10:39

إسرائيل تعيد جثث 23 فلسطينيا من منفذي الهجمات إلى عائلاتهم

  • Whatsapp

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن الدولة العبرية أعادت الجمعة جثث 23 فلسطينيا قتلوا في هجمات استهدفت إسرائيليين في الأشهر الماضية.
قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن بلادها أعادت اليوم الجمعة جثث 23 فلسطينيا قضوا في اعتداءات استهدفت إسرائيليين في الأشهر الأخيرة.
وهذه الخطوة تهدف على ما يبدو إلى التخفيف من التوتر الحالي بين الجانبين.
وقالت المتحدثة باسم الجيش إن إسرائيل كانت سلمت الخميس ثماني جثث للأجهزة الفلسطينية المكلفة تسليمها إلى الأهالي. وأكدت أنه لم يتبقى لدى الجيش الإسرائيلي سوى جثتين.
لكن بحسب السلطات المدنية الفلسطينية فإن إسرائيل لا تزال تحتجز 17 جثة أخرى يبدو أنها لدى أجهزة أخرى غير الجيش، على غرار الشرطة. ولم يعرف ما إذا كانت الشرطة ستقوم بعمليات تسليم أيضا. وردا على سؤال في هذا الصدد، لم تعط الشرطة ولا الحكومة أي رد.
وحجز إسرائيل لجثث الفلسطينيين الذين يقتلون برصاص قوات الأمن الاسرائيلية يثير الاستياء والغضب في المجتمع الفلسطيني كما يزيد من مشاعر النقمة لديه.
وقد قتل 138 فلسطينيا منذ مطلع تشرين الأول/اكتوبر 2015، بينهم عربي إسرائيلي واحد، في مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين وإطلاق نار وعمليات طعن ودهس قتل فيها أيضا 20 إسرائيليا إضافة إلى أمريكي وإريتيري، حسب حصيلة لوكالة الأنباء الفرنسية.
وأعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن 170 فلسطينيا و26 إسرائيليا قتلوا في 2015 في مواجهات وهجمات، بينما أصيب اكثر من 15 ألف فلسطيني و350 إسرائيليا.
فرانس 24/ أ ف ب