دولية | السبت 2 يناير 2016 - 08:19

إيران: السعودية ستدفع «ثمنا باهظا» لإعدام «نمر النمر»

  • Whatsapp

اعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان اعدام 47 شخصا ادينوا « بالارهاب » بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر احد وجوه المعارضة للسلطات السعودية.
اما علي النمر ابن شقيق الشيخ نمر باقر النمر, الذي كان قاصرا عند توقيفه فليس بين الذين تم اعدامهم.
والشيخ نمر النمر (56 عاما) احد اشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية, كان من اهم شخصيات الاحتجاجات في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية في 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة التي تضم غالبية سنية
وقد حكم عليه بالاعدام في اكتوبر 2014. وتتهم السلطات النمر بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الاقلية الشيعية و »اشعال الفتنة الطائفية » و »الخروج على ولي الامر » وغيرها من التهم.
وكان توقيفه في يوليو 2012 تم في اجواء من التوتر وقتل اثنان من مؤيديه خلال التظاهرات التي نجمت عن ذلك.
وحذرت ايران القوة الشيعية التي تقيم علاقات متوترة مع السعودية, المملكة مرات عدة من اعدام رجل الدين الشيعي.
وبين الذين تم اعدامهم السبت ايضا محكومون بعمليات اسفرت عن سقوط قتلى تبناها تنظيم القاعدة في 2003 و2004 وبينهم مصري وتشادي.
وتضم اللائحة ايضا فارس ال شويل الذي كانت وسائل اعلام سعودية قدمته على انه رجل دين في تنظيم القاعدة في المملكة حيث اوقف في Bب/اغسطس 2004.
وكان فرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية حذر في الاول من كانون الاول/ديسمبر السعودية من اعدام عدد من المحكومين بتهم الارهاب والانتماء اليه.
وقال التنظيم في بيان تداولته حسابات مؤيدة للجهاديين على مواقع التواصل الاجتماعي « تبادر الى مسامعنا في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب نبأ الاعدامات التي تنوي حكومة ال سعود تنفيذها في أسرانا المجاهدين من اهل السنة في سجونها ».
واضاف « ان ا نعاهد الله ان دماءنا دون دماء اسرانا وان دماءهم الطاهرة لن تجف قبل ان تسفك دماء عسكر ال سعود, ونعاهد الله ان العيش لن يطيب دون النيل من رقاب حكم Bل سعود ». وتعهد البيان « اننا لن نخذلكم يا اسرانا حتى يتم فكاكم ».
وهي اول احكام بالاعدام تنفذ في 2016 في المملكة المحافظة المتشددة التي نفذت عقوبة الاعدام في 153 شخصا العام الماضي, وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى ارقام رسمية.
وفي اول رد فعل له على اعدامه صرح الرئيس خاتمي ان  الأسرة الحاكمة السعودية « ستمحى من صفحات التاريخ » لإعدامها نمر النمر