دولية | الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 14:17

لبنان قد ينتخب رئيسا أمه مصرية وقتلوا كل عائلته

  • Whatsapp

مقرب من حزب الله وصديق طفولة لبشار الأسد، وقبله لأخيه باسل، قد ينتخبونه الأربعاء المقبل رئيساً للبنان الذي فشل نوابه 32 مرة بانتخاب خليفة للمنتهية ولايته ميشال سليمان، وأبقوا البلاد 18 شهرا بلا رئيس، حتى أصبحوا يتحدثون عن سليمان فرنجية كمرشح تسوية.
والدته مصرية وحماته عراقية، وزوجته المتمتعة بجمال محسود، عاشت طفولتها ومعظم شبابها في أستراليا، الحاملة جنسيتها. أما هو، فعاش منذ الصغر يتيم الأبوين، لا أخت له في الدنيا ولا أخ، لأن عائلته بكاملها قضت عند الفجر في مقتلة هستيرية الطراز ودموية، حين كان فتى عمره 13 سنة.
والداه وأخته الوحيدة، ومعهم 29 آخرون من أهالي بلدة إهدن في الشمال اللبناني، قتلوا بالرصاص والسكاكين والحراب في المجزرة التي لم تنقذه منها إلا مشيئة الله، وفق ما قرأت “العربية.نت” في المهم من أرشيفها، المتضمن أنه لم يكن في البيت يوم حدثت قبل 37 سنة، بل عند جده، النائب مرتين والوزير 7 مرات، والرئيس الذي انتخبوه للمنصب في 1970 بفارق صوت نيابي واحد، لتندلع قبل عام من نهاية ولايته في 1976 حرب أهلية انتهت في 1990 قبل عامين من وفاته بعمر 82 سنة، فورث حفيده زعامته، كما ورث اسمه سليمان حين ولد قبل 50 عاما.
سليمان فرنجية الذي قد يصبح هذا الأربعاء الرئيس الثالث عشر للبنان بعد الاستقلال، لم يمارس أي عمل آخر غير النيابة التي أدخلته إلى البرلمان اللبناني نائبا عن قضاء زغرتا في 1991 لأول مرة، إضافة إلى منصب وزير للإسكان بعد عامين في حكومة الرئيس الراحل رشيد الصلح. وقبل النيابة بعام قام بتوحيد “ميليشيا المردة” بعد تنحية عمه روبير فرنجية عن القيادة، ثم أصبحت “الميليشيا” تيارا سياسيا يقوده منذ ذلك الوقت. أما الهوايات فكثيرة، منها الصيد والغطس والتصوير، مع ميل كبير لحماية البيئة، حمله قبل 2008 على غرس أكثر من 600 ألف شجرة بين بلدتي زغرتا وإهدن في الشمال اللبناني.
f60e54fb-c209-44f8-8109-37564f99864e
فرنجية وابنه البكر مع الأمين العام لحزب الله ومع الأسد ومع شقيقته التي تبدو ووالدته قبل المجزرة