دولية | الخميس 3 ديسمبر 2015 - 09:53

هكذا استفاد فرانسوا هولاند من هجمات باريس

  • Whatsapp

أفاد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “ايفوب-فيدوسيال” لحساب مجلة باري ماتش وإذاعة “سود راديو” ونشرت نتائجه الثلاثاء، أن شعبية الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ارتفعت بعد اعتداءات نونبر الماضي 22 نقطة لتصل إلى 50%. وهي نسبة الشعبية الأفضل للرئيس هولاند منذ 2012 بعيد انتخابه رئيسا.
وكانت شعبيته انهارت بعيد انتخابه خصوصا بسبب ارتفاع نسبة البطالة، إلا أنها سجلت ارتفاعا بلغ 21 نقطة في يناير الماضي بعيد تعرض باريس لأول سلسلة من الهجمات.
وقال “فردريك دابي” المدير العام المساعد لمؤسسة ايفوب “للمرة الثانية خلال هذه السنة نلاحظ ارتفاعا هائلا لشعبية الرئيس”. وتبين من الاستطلاع أن 49% من الفرنسيين يؤيدون طريقة عمل هولاند مقابل 23% قالوا العكس، في حين أن 1% لم يعبروا عن رأيهم.
وتأتي نتائج هذا الاستطلاع قبل خمسة أيام من موعد انتخابات إقليمية تعتبر الاختبار الإنتخابي الأخير قبل موعد الانتخابات الرئاسية في 2017. وتفيد استطلاعات الرأي أن حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في موقع قوة مع اقتراب موعد هذه الانتخابات، ويمكن أن يسيطر للمرة الأولى على منطقتين على الأقل في فرنسا.
وجاء في تفاصيل الاستطلاع أن 62% (+8) من الفرنسيين يعتبرون أن هولاند “يدافع بشكل جيد عن مصالح فرنسا في الخارج” (مقابل 37% يقولون العكس)، وأن 38% (+9) يرون أنه “يقول الحقيقة للفرنسيين” (مقابل 62%)، كما يرى 38% (+6) أنه “قريب من اهتمامات الفرنسيين” (مقابل 62%). إلا أن 28% (+6) فقط يرغبون في أن يعاد انتخابه عام 2017 (مقابل 71%).