اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 17:41

البرلماني بنيطو.. صناعة النخب السياسية في المغرب لا زالت محتكرة من قبل الأحزاب السياسية +صور

  • Whatsapp

توفيق عطيفي ـ مراكش الآن
أكد البرلماني عمر بن ايطو ان صناعة النخب السياسية في المغرب لا زالت عملية محتكرة من قبل الأحزاب السياسية، وان التحولات التي يعرفها المشهد السياسي المغربي اوصلت نخب جديدة الى تصدر هذا المشهد، في إشارة منه الى الأغلبية المكونة للمجلس الجماعي التي يترأسها حزب العدالة والتنمية بجهة مراكش، والتي أكد بخصوصها انها لم تظهر الا في سنة 2003، مما يعني انها نخبة جديدة في التدبير الجماعي لمدينة مراكش.
وأوضح بن ايطو في كلمته التي القاها في المناظرة العلمية التي احتضنتها قاعة الندوة بالمعهد العالي للتسيير ( HEM) يوم السبت الماضي، بحضور المدير العام لمؤسسة المعهد وَعَبَد الرحيم بوعيدة رئيس جهة كلميم واد النُّون، محمد الغالي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض والفاطمي نائبة عمدة مراكش، (أوضح) ان التجديد هو السمة الغالبة على المشهد السياسي المغربي، سيما النخبة التي تدبر الشأن الحكومي، والتي تمكنت من الوصول الى هذا الموق من القرار في سياق الضغط الشبابي والمطالب الاجتماعية التي رافقتها اضطرابات الربيع العربي، والتي طالب فيها شباب المغرب بمطالب سياسية كبيرة وبالا ينزل دستور 2011 دون السقف الذي حدده الشارع.
وقال بن ايطو في نفس اللقاء ان جيل اليوم اصبح واعيا بمحيطه، وينطلق وبضمير جمعي: هل تعرف الصدق والمعقول وتلائمه مع معطيات الواقع والمعالجة اليومية لملفات المواطنين؟ وشدد بان السياسي اليوم يلزمه ان يمتلك رؤية استراتيجية لتطبيق برنامجه الحزبي وبرنامج أغلبية مجلسه كميثاق أغلبية. وطالب الجماعات الترابية بضرورة تأهيل مواردها البشرية وتطويرها حتى تكون في مستوى وانتظارات ورش الإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها الدولة المغربية.