اخبار جهة مراكش | السبت 28 نوفمبر 2015 - 13:40

عامل قلعة السراغنة يعلن في افتتاح ندوة:عناية اهل القران بعلوم القران عن مشروع بناء المركب الديني الثقافي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اعلن محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة في كلمة القاها، صباح اليوم السبت 28 نونبر، بمناسبة افتتاح الندوة العلمية التي ينظمها المجلس العلمي المحلي في موضوع: “عناية اهل القران بعلوم القران”، ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وافقت على تخصيص غلاف مالي يقدر بستة ملايير سنتيم لبناء المركب الديني والثقافي بمدينة قلعة السراغنة، وسيتم الاعلان عن صفقة المشروع نهاية شهر دجنبر 2015.
وقال محمد صبري ان ندوة اليوم تندرج في اطار العناية الفائقة التي يحظى بها كتاب الله من طرف الجهات المسؤولة بالبلاد. مضيفا ان هذه التظاهرة تعد مناسبة لابراز اهمية الموضوع تقديرا لاهل القران. واوضح ان عمالة الاقليم وبتنسيق مع المصالح المعنية، تعمل على المساهمة في اعادة تاهيل المساجد المتواجدة بعدد من الجماعات المحلية بالاقليم: واكد في كلمته على ان السلطات المحلية تسهر باستمرار على المساهمة في تدبير شؤون بيوت الله والاهتمام بالقائمين عليها. وافاد في كلمته ان الاقليم سيعرف بناء مسجد بواركي بشراكة مع مجلس جهة مراكش اسفي، ومشروع المدرسة القرانية باولاد الشرقي، وتوسيع مدرسة التعليم العتيق بجماعة اولاد اصبيح، بالاضافة الى استكمال بناء مسجد المدينة المنورة ببلدية سيدي رحال. واشارفي كلمته الى ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية صادقت على مشروع بناء مسجد بالمركب السوسيواقتصادي بحي لعوينة ببلدية قلعة السراغنة، وعلى اعادة بناء مسجد اولاد بوعلي.
وابرز كل من حسن العدوي رئيس المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة، وعمر اضريس المندوب الجهوي لوزارة الاوقاف، وعبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس العلمي ونورالدين ايت الحاج رئيس المجلس البلدي، اهمية واختيار الموضوع من اجل تعميم فوائد علوم القران، وترسيخها لتحويل المغرب الى نمودج يحتدى به بين الامم العربية والاسلامية.
تجدر الاشارة ان قاعة المؤتمرات بمقر عمالة اقليم قلعة السراغنة تحتضن اليوم السبت ندوة علمية في موضوع:”عناية اهل القران بعلوم القران” بمشاركة اساتذة اعضاء بمجالس علمية بعدد من الاقاليم المغربية حضرها النقيب ابراهيم صادوق بهيئة المحامين بمراكش، والمنتخبين والعديد من المهتمين بالحقل الديني.
ويشتمل برنامج الندوة على تقديم عروض هامة تتمحور حول: القواعد اللازمة لفهم النصوص القرانية، وايهام التعارض والتناقض في القران الكريم، بالاضافة الى عروض تهم وحدة النسق في السور القرانية فوائدها ومسالك الكشف عنها.
كما تعرف الندوة مشاركة دكاترة بمواضيع تتعلق بلمحة عن التقديم والتاخير في الخطاب القراني وتوجيه الرسم القراني عند ابن البناء المراكشي من خلال كتابه: عنوان الدليل الحذف والثبت نمودجا.
وتميزت الجلسة الافتتاحية، بتقديم كلمة في حق المرحوم الفقيه محمد كثيف عضو المجلس العلمي المحلي سابقا، وتكريم احمد مفتكر مؤلف كتاب:مقالات ومحاضرات للشيخ الرحالي الفاروق.
12312091_612846202186796_784183608_n 12312130_612846218853461_549601070_n