دولية | السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:36

مراكز اللجوء..عنف واستغلال جنسي لأطفال ونساء

  • Whatsapp

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من تعرض نساء وأطفال مهاجرين ولاجئين في أوروبا للعنف والإساءة الجنسية، داعياً الدول الأوروبية إلى بذل مزيد من الجهود لحمايتهم. وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن النساء والأطفال يشكلون أكثر من ثلث المهاجرين واللاجئين الذين يزيد عددهم عن 600 ألف وصلوا إلى أوروبا هذا العام، محذرة من أنهم “معرضون للاستغلال بشكل خاص”.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فلمنغ “نحن ندق ناقوس الخطر”، مشيرة إلى العديد من الإفادات حول العنف الجنسي في مراكز استقبال اللاجئين المكتظة ومن بينها على سبيل المثال تلك المقامة على جزيرة ليسبوس اليونانية التي تستقبل آلاف المهاجرين يوميا.
وقالت إن مراكز الاستقبال مثل هذه غالباً ما “تفتقر إلى الإضاءة الكافية والمساحات المنفصلة للنساء العازبات والعائلات التي تضم أطفالا”. كما يضطر العديد من اللاجئين والمهاجرين إلى نصب الخيام في العراء في الحدائق وعلى جوانب الطرق ومحطات القطارات، حيث تتعرض النساء والأطفال بشكل خاص للإساءة والاستغلال.
وحذرت من أن بعض الأطفال يلجأون إلى ممارسة الجنس من أجل الحصول على المال لدفعه للمهربين لمواصلة رحلتهم، إما لأنه لم يعد معهم مال أو لأنهم تعرضوا للسرقة أثناء رحلة اللجوء.
وقالت إن “الأطفال الذين ليس معهم مرافق يكونون أكثر عرضة بشكل خاص لأنهم يفتقرون إلى الحماية والرعاية التي يمكن أن يوفرها بالغ مسؤول عنهم”.